صدى الوطن - القهوة مفيدة لالتهاب الكبد الوبائي
 

الجمعة, 09.03.2010, 04:40am
  الصفحة الرئيسية
  FAQ
  RSS
  مواقع
  خريطة الموقع
  اتصل بنا
  English Edition
الجدل يتسع في أميركا حول مشروع بناء مسجد قرب موقع أحداث “11 سبتمبر” في نيويورك حملة “يوم إحراق القرآن” في فلوريدا تستنجد بالمليشيات المتطرفة لحماية المراسم “من أميركا إلى غزة” شعار لرحلة سفينة “جرأة الأمل” الأميركية آخر وحدة قتالية أميركية غادرت العراق مستشار أوباما لشؤون العالم الإسلامي في ديربورن حسين: للمسلمين الحق في ممارسة شعائرهم وبناء مساجدهم في أميركا
::| كلمة البحث:       [بحث متقدم]
  الاخبار  
  محليات
  اميركا
  العالم العربي
  صدى العالم العربي
  مقالات
  منوعات
  صحتك بالدنيا
  مال واعمال
  ثقافة وفنون
  أوباما هذا الأسبوع
  ::| النشرة
اسمك:
بريدك الالكتروني:
 
 
 
صحتك بالدنيا
 
القهوة مفيدة لالتهاب الكبد الوبائي

الاحد, 11.01.2009, 09:44pm





 
أظهرت دراسة علمية أميركية حديثة أن بعض مرضى الكبد قد يستفيدون من شرب القهوة بشكل يومي، بعد أن أشارت نتائجها إلى أن هذا المشروب الساخن قد يقلل من احتمال تطور المرض عند هؤلاء الأشخاص.  وتُشير الدراسة التي ستنشر في  دورية “علم أمراض الكبد”، لشهر تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 2009، إلى أن شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يوميًّا، قد يُسهم في التقليل من احتمال تطور المرض عند مرضى التهاب الكبد الوبائي “سي”، بمقدار يصل إلى 53 بالمئة. وأجرى باحثون من معهد السرطان القومي في الولايات المتحدة الأميركية دراسة استمرت أربع سنوات وشملت 766 شخصًا، شاركوا في تجربة تتناول العلاج الطويل الأمد لحالات تشمع الكبد، الناجمة عن الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي  “سي”.
وطلب الباحثون عند بدء الدراسة من المشاركين تسجيل معدل وحجم استهلاك مشروب القهوة خلال سنة سابقة للدراسة، ومن ثم تم توزيع المشاركين في تسع فئات تبعا لمعدل استهلاك الفرد من هذا النوع من المشروبات الساخنة، وهي على النحو الآتي: فئة غير المستهلكين، فئة المستهلكين بشكل يومي، بالإضافة إلى أربع فئات أخرى، تم تحديدها اعتمادا على عدد فناجين القهوة التي يشربها الفرد يوميا.
 ويعلق على نتائج الدراسة الدكتور نييل فريدما بقوله “تُلمح نتائج الدراسة إلى أن المرضى الذين يستهلكون مشروب القهوة بدرجة عالية، هم أقل عرضة لتطور المرض”، محذرا من أن يتم تعميم هذه النتائج على الأشخاص الأصحاء.
وبحسب مختصين يعاني نحو 2 بالمئة من سكان العالم من الإصابة بفيروس الكبد الوبائي “سي”، حيث يتراوح عدد الإصابات الجديدة به كل عام بين ثلاثة وأربعة ملايين حالة، يصبح غالبيتهم (70 بالمئة) من الحالات المزمنة التي قد تنتهي بالإصابة بتشمع الكبد أو سرطان الكبد.


مواضيع اخرى:
إنتخاب أوباما أثّر على هرمونات الرجال! (11.01.2009)
حبوب منع الحمل تزيد خطر الجلطات (11.01.2009)
البصل للحماية من الجلطة (11.01.2009)
طوارئ في أميركا بسبب إنفلونزا الخنازير (11.01.2009)
السكر في الصغر.. عنف في الكبر! (10.17.2009)
الرياضة تقي من السكتة الدماغية (10.17.2009)
تناول الموز يعادل ممارسة الرياضة لمدة 90 دقيقة (10.17.2009)
العمل بعد التقاعد مفيد للصحة (10.17.2009)
فعالية المضادات الحيوية تتضاءل (10.17.2009)
الأميركيون حذرون من لقاح إنفلونزا الخنازير (10.11.2009)



 
  ::| نشاطات
September 2010  
Su Mo Tu We Th Fr Sa
      1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30    
 
::| اخبار ساخنة
"إنفلونزا الخنازير" على وشك التحول الى وباء عالمي؟

   
[اعلى الصفحة]